اخبار الجزائر اليوم : بوتفليقة يستدعي البرلمان الجزائري

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 30 يناير 2016 - 4:16 مساءً
اخبار الجزائر اليوم : بوتفليقة يستدعي البرلمان الجزائري

كشفت اليوم الرئاسة الجزائرية في بيان لها على أن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة قد وقع اليوم السبت على المرسوم الرئاسي والذي تضمن استدعاء البرلمان للاجتماع بغرفتيه الأربعاء الثالث من فبراير المقبل وذلك لعرض مشروع القانون المتضمن تعديل الدستور.

وكان المجلس الدستوري أصدر أمس الأول الخميس رأيه المعلل بشأن مشروع القانون المتضمن التعديل الدستوري الذي بادر به الرئيس بوتفليقة.

وأعلن المجلس الدستوري في بيان له أنه و”بعد المداولة أصدر المجلس الدستوري يوم الخميس 28 يناير 2016 رأيه المعلل الذي صرح بموجبه أنه طبقا لأحكام الدستور لا سيما المادة 176 منه بأن مشروع القانون المتضمن تعديل الدستور والذي أخطر بشأنه المجلس الدستوري للإدلاء برأيه المعلل لا يمس البتة المبادئ العامة التي تحكم المجتمع الجزائري، وحقوق الإنسان والمواطن وحرياتهما، ولا يمس بأي كيفية التوازنات الأساسية للسلطات والمؤسسات الدستورية”.

وتنص المادة 176 من الدستور على أنه “إذا ارتأى المجلس الدستوري أن مشروع أي تعديل دستوري لا يمس البتة المبادئ العامة التي تحكم المجتمع الجزائري، وحقوق الإنسان والمواطن وحرياتهما، ولا يمس بأي كيفية التوازنات الأساسية للسلطات والمؤسسات الدستورية، وعلل رأيه، أمكن رئيس الجمهورية أن يصدر القانون الذي يتضمن التعديل الدستوري مباشرة دون أن يعرضه على الاستفتاء الشعبي، متى أحرز ثلاثة أرباع (4/3) أصوات أعضاء غرفتي البرلمان”.

كلمات دليلية
رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة تايم نيوز 24 الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.