اخبار السعودية اليوم : حكومة المملكة تعلن عن احتفاظها بأكبر نسبة للاسهم في أرامكو

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 14 يناير 2016 - 3:16 صباحًا
اخبار السعودية اليوم : حكومة المملكة تعلن عن احتفاظها بأكبر نسبة للاسهم في أرامكو

أكد اليوم أمين الناصر الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية المملوكة للدولة في بيان رسمي على إن حكومة المملكة سوف تحتفظ بحصة مسيطرة في الشركة حيث انها قد قررت طرح أسهم أكبر شركة نفط في العالم للاكتتاب العام.

وتملك أرامكو -بحسب وكالة رويترز للأنباء- احتياطيات نفطية تقارب 265 مليار برميل بما يزيد على 15 بالمئة من إجمالي احتياطيات النفط العالمية، وفي حالة طرح أسهم أرامكو للاكتتاب العام فستكون أول شركة مدرجة تبلغ قيمتها تريليون دولار وفقًا لتقديرات المحللين.

وقال الناصر في رسالة نشرتها مجلة أرابيان صن الأسبوعية التي تصدرها أرامكو “يجري دراسة مجموعة من الخيارات من بينها إدراج نسبة ملائمة من أسهم أرامكو السعودية في أسواق المال مع احتفاظ الحكومة بحصة مسيطرة، فضلًا عن خيار إدراج مجموعة من وحدات أنشطة المصب.”

وأشار الناصر الذي يرأس اللجنة المشرفة على العملية إلى أن مبادرة الخصخصة التي أطلقتها الحكومة والإصلاحات الاقتصادية الواسعة هما الدافعان الرئيسيان لاتخاذ هذه الخطوة.

كان ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أشار في مقابلة مع مجلة إيكونوميست نشرت الأسبوع الماضي، إلى أن السعودية قد تبيع أسهما في أرامكو في إطار حملة الخصخصة الرامية لجمع الأموال في ظل هبوط أسعار النفط.

وأصدرت الشركة بيانًا مقتضبًا يوم الجمعة الماضي قالت فيه إنها تدرس عدة خيارات “لإتاحة الفرصة – عبر الاكتتاب العام في السوق المالية – أمام شريحة واسعة من المستثمرين لتملك حصة مناسبة من أصولها مباشرة أو من خلال طرح حزمة كبيرة من مشاريعها للاكتتاب في عدة قطاعات وبالذات قطاع التكرير والكيميائيات.”

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة تايم نيوز 24 الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.