اخبار الضمان الاجتماعي : دمج وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل لتخفيض معدلات البطالة

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 8 مايو 2016 - 1:19 مساءً
اخبار الضمان الاجتماعي : دمج وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل لتخفيض معدلات البطالة

اخبار الضمان الاجتماعي

اخبار الضمان الاجتماعي اليوم ,اكد مختصون وخبراء بالشأن الاقتصادي والاجتماعي ان دمج وزارة الشؤون الاجتماعية السعودية مع وزارة العمل سوف يؤدي الى الحد من معدلات البطالة , بالاضافة الى توجيه الضمان الاجتماعي لمستحقيه .

واكد الخبراء ان توحيد قاعدة البيانات بين الوزارتين سوف يكون له تأثير كبير على قطاع التوظيف والتدريب .

من جانبه , أوضح الأكاديمي والخبير الاقتصادي واصف كابلي أن الدمج يأتي حسب رؤية برنامج التحول الوطني الذي يركز الجهود عوضا عن تشتتها في عدد من الوزارات.

وقال: «الوزارتان كانتا وزارة واحدة في السابق، والآن سيتم توحيدهما تحت مظلة واحدة وأهداف وخطط وإستراتيجيات موحدة تتماشى مع خطة الرؤية المستقبلية، وسيكون لهما تأثير كبير على الكوادر المستقبلية وقطاع التدريب الوظيفي والمهني وغيرهما».

في حين بينت عميدة كلية جدة العالمية نادية باعشن أن دمج وزارة الشؤون الاجتماعية مع وزارة العمل، على رغم أن فصلهما سابقا كان قد جاء بناء على دراسات مستفيضة، قد يؤدي إلى زيادة الأعباء على وزارة العمل.

وأضافت: «وزارة العمل لا يزال أمامها الكثير من المعضلات، سواء في برنامج السعودة وتخفيض معدلات البطالة أو غيره من القضايا الملحة، لذا فإن الدمج سيعمل على تباطؤ تحقيق أهداف وزارة العمل». إلا أنها أكدت على ثقتها بهذا القرار الذي جاء بناء على رؤية أعمق وأكبر من رؤيتها.

وذكرت سيدة الأعمال رانيا سلامة أن وزارة العمل جزء من الحل لشريحة واسعة من مستحقي الضمان الاجتماعي. وأشارت إلى أن دمج الوزارتين سيعمل على الحد من زيادة معدلات البطالة، التي كانت نتائجها تصب تدريجيا في تعداد الفئة التي ترعاها وزارة الشؤون الاجتماعية.

وقالت: «غالبا ما تبدأ المشكلة لدى العديد من الأسر ببطالة أو غياب عائلها ثم تتطور الحالة إلى عوز مادي تستحق معه الأسرة الضمان الاجتماعي، إذا لم تتمكن الأسرة من إيجاد مصدر دخل وفرص عمل تغطي متطلباتها، وبالتالي فالدمج بين الوزارتين سيؤدي إلى التكامل بينهما بدلا من التنسيق بين جهتين مختلفتين، ما يساعد على تسريع دراسة الوضع القائم والاحتياجات باستمرار الدعم أو التأهيل؛ نظرا إلى الإمكانيات والموارد المتوافرة لدى وزارة العمل».

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة تايم نيوز 24 الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.