الاشعة الكونية تصل الارض من النجوم الضخمة

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 26 يونيو 2017 - 3:35 مساءً
الاشعة الكونية تصل الارض من النجوم الضخمة

SONY DSC

علوم , “مجلة تايم نيوز 24” , استنتج العلماء ان معظم الاشعة الكونية التي تصل الى الأرض من مجرتنا تأتي من التجمعات القريبة من النجوم الضخمة , ويأتي هذا الاستنتاج من خلال ملاحظات جديدة على الاشعة الكونية كريس وهي اداة موجودة على متن (ACE) المركبة الفضائية ناسا .

واكد الاستنتاج ان المسافة بين نقطة الأشعة الكونية المجرية “المنشأ والأرض هي محدودة بسبب بقاء نوع نادر جدا من الأشعة الكونية التي تعمل على مدار الساعة .

والأشعة الكونية هي نظير مشع من الحديد، 60Fe، و عمرها نصف 2.6 مليون سنة , و نصف نوى الحديد تتحول إلى عناصر أخرى.

وكشفت الاشعة الكونية كريس الموجودة على المركبة الفضائية ناسا , عن حوالي 300،000 نوى من الأشعة الكونية المجرية من الحديد العادي، ولكن فقط 15 من 60Fe المشعة.

واظهرت البيانات الجديدة ان مصدر الاشعة الكونية هي مجموعة قريبة من النجوم الضخمة , حيث تحدث فيها انفجارات سريعة كل بضعة ملايين السنين .

ويعتقد أن الحديد المشع يتم إنتاجه في الاساس من انهيار انفجارات السوبرنوفا الضخمة او المستعر الاعظم وهو نوع من أنواع النجوم المتفجرة وتعبير يدل على عدة انفجارات نجمية هائلة يقذف فيها النجم غلافه في الفضاء و التي تميز موت النجوم و تحدث في المقام الأول في مجموعات من النجوم الضخمة .

وهناك أكثر من 20 مثل هذه المجموعات قريبة بما فيه الكفاية إلى الأرض لتكون مصدر الأشعة الكونية، بما في ذلك مجموعات فرعية من برج العقرب وقنطورس الأبراج المجاورة، بسبب حجمها وقربها .

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة تايم نيوز 24 الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.