فوائد البطاطس – ما هي فوائد تناول البطاطا يوميا للجسم

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 1 يونيو 2017 - 12:13 صباحًا
فوائد البطاطس – ما هي فوائد تناول البطاطا يوميا للجسم

فوائد البطاطس – ما هي فوائد تناول البطاطا يوميا للجسم

فوائد البطاطس , البطاطا هي واحدة من أكثر المصادر الغذائية شيوعا وأهمية في العالم، حيث تمتلك الكثير من الفوائد الصحية مثل قدرتها على تحسين عملية الهضم، والحد من مستويات الكوليسترول في الدم، وتعزيز صحة القلب، وحماية الجسم من الاورام الحميدة، ومنع السرطان، والتحكم بمستويات السكر في الدم ، وتقوية جهاز المناعة ومحاربة علامات الشيخوخة، وحماية الجلد، وزيادة الدورة الدموية، وخفض ضغط الدم، والحفاظ على توازن السوائل، والحد من الأرق، بالاضافة الى الحفاظ على صحة العين.

فوائد البطاطس :

  • البطاطس تحتوى علي الماء :

البطاطس تبدو كبيرة جدا في الحجم، ولكن محتوى المياه فيها بنسبة 80-70 % من وزنها , ويعتقد البعض أن تناول البطاطس يزيد من كمية الدهون في الجسم , لكن هذا الاعتقاد خاطئ لأن البطاطا المقلية فقط هي التي تحتوي علي الدهون وتعمل على زياده الكوليسترول في الدم وبالتالي تزيد من الوزن .

  • البطاطس غنية بمحتوى النشا :

البطاطس تحتوي على حوالي 17 غرام من النشا و هي واحدة من أفضل المصادر الطبيعية من النشا . ومع ذلك، يجب تخفيف تناول البطاطس لان النشا الموجود بداخلها يتحول إلى سكر .

  • البطاطا غنية بالكربوهيدرات :

البطاطا تحتوي في المقام الأول على الكربوهيدرات وتحتوي على القليل من البروتين , وهذا يجعلها ممن يريدون اتباع نظام غذائي مثالي خاصة الأشخاص الذين يتناولون الطعام الخالى من الدهون .
كما تحتوى على الفيتامينات مثل فيتامين سي وبي المركب، واللذان يساعدان في امتصاص الكربوهيدرات بشكل صحيح .

  • البطاطس تسهل عملية الهضم :

البطاطا تحتوي في الغالب على الكربوهيدرات، فهي سهلة الهضم وتسهل عملية الهضم , وذلك بسبب احتواءها على نسبة عالية من الألياف , وهذا يحفز حركة وزيادة إفراز العصارة المعدية، وبالتالي تسهيل عملية الهضم ومنع الاصابة بالأمراض مثل الامساك وحماية الجسم من الأمراض الأكثر خطورة مثل سرطان القولون والمستقيم .

كما تعمل الألياف الموجودة في البطاطا على نقل الكولسترول من والي الشرايين والأوعية الدموية، وبالتالي زيادة صحة القلب .

  • البطاطس للعناية بالجلد :

تحتوي البطاطس على فيتامين C و B المركب وكذلك المعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والزنك , وهذه المعادن كلها جيدة للبشرة .

ويتم اعداد خليط البطاطس للبشرة من خلال اضافته مع العسل لشد الجلد وعلاج البثور والبقع على الجلد , كما يساعد لب البطاطس على علاج حروف الجلد وتنظيفه خصوصا حول المرفقين، وظهر اليدين .

  • البطاطس للحماية من الروماتيزم :

البطاطا تحتوى على الفيتامينات مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والتي تساعد في حماية الجسم من الروماتيزم , كما أن الماء المغلي بالبطاطس يساعد على تخفيف آلام والتهابات الروماتيزم وذلك بسبب احتواء البطاطس على كمية عالية من النشا والكربوهيدرات .

  • البطاطا لمحاربة التهابات الجسم :

البطاطا هي فعالة جدا في الحد من الالتهابات، سواء داخل او خارج الجسم , وذلك بسبب احتواءها على كمية عالية من فيتامين سي والذي يعتبر أحد مضادات الاكسدة , حيث يعمل على اصلاح ونمو انسجة الجسم .

البوتاسيوم وفيتامين B، الموجودان في البطاطس يعملان على تخفيف التهابات الامعاء والجهاز الهضمي بالاضافة الى التخلص من تقرحات الفم و التهاب المفاصل والنقرس .

  • البطاطس للوقاية من السرطان :

هناك أنواع معينة من البطاطا، وخاصة الحمراء منها واللون الخمري، تحتوي على مستويات عالية من المواد المضادة للأكسدة , حيث تحتوي هذه الانواع على مركبات الفولفونويد وفيتامين ‏( أ ‏) مثل زياكسانثين والكاروتينات، والتي تحمي الجسم ضد أنواع السرطان .

وقد أظهرت الابحاث أن البطاطا تحتوي على مركب يسمى كيرسيتين، والذي ثبت انه يعمل على مكافحة السرطان والخصائص المضادة للأورام .

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة تايم نيوز 24 الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.