فوائد الزعتر كاملة – 13 فائدة للزعتر وزيت الزعتر للجسم والبشرة

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 15 يونيو 2017 - 1:28 مساءً
فوائد الزعتر كاملة – 13 فائدة للزعتر وزيت الزعتر للجسم والبشرة

فوائد الزعتر كاملة – 13 فائدة للزعتر وزيت الزعتر للجسم والبشرة

الزعتر هو عشبة معمرة وتم استخدامه على مر العصور القديمة في استخدامات الطب والطهي , كما تم استخدامه كعلاج عشبي لمجموعة من الامراض , ويلعب الزعتر دور هام في دعم صحة جهاز المناعة والحماية من أمراض الجهاز التنفسي والهضمي والعصبي وغيرها .

فوائد الزعتر :

  1. الزعتر لصحة البشرة :

وبصرف النظر عن الفوائد الصحية المختلفة، يلعب الزعتر دور هام في العناية بالبشرة , حيث يستخدم زيت الزعتر المقطر من قمم الزهرة في علاج مشاكل البشرة .

2. علاج حب الشباب:

الزعتر يمتلك خصائص مدهشة مضادة للبكتيريا , وهو فعال في محاربة البكتيريا التي تسبب حب الشباب في الجلد. وغالبا ما يستخدم الزعتر كعنصر في كريمات حب الشباب وغسول الوجه.

3. يحافظ على صحة الجلد:

الزعتر يساعد في الحفاظ على صحة الجلد من خلال القضاء على البكتيريا المسؤولة عن التسبب في مشاكل الجلد المختلفة , كما أن زيت الزعتر يستخدم كمساج للبشرة .

4. علاج فطر القدم الرياضي :

الزعتر يمتلك خصائص مضادة للفطريات وهو مفيد في علاج فطريات القدم الرياضي.

5. الزعتر لصحة الشعر :

زيت الزعتر يعمل علي تعزيز نمو الشعر من خلال تمرير المواد المغذية إلى بصيلات الشعر من خلال فرك مزيج من زيت الزعتر ووضعه علي الشعر حيث يساعد في تسهيل إيصال المواد المغذية إلى فروة الرأس وتشجع نمو الشعر مما يجعله أكثر صحة ولمعان .

كما أن الزعتر يلعب دور هام في التخلص من تساقط وترقق الشعر , وعلاج قشرة الرأس بسبب على خصائص مضادة للبكتيريا .

6. الزعتر يمتلك خصائص مضادة للالتهابات:

وفقا للأبحاث فأن الزعتر يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات و هي فعالة في الوقاية من الالتهابات المزمنة في الجسم. بالاضافة الى التخلص من مشاكل حب الشباب.

7. علاج عسر الهضم:

ومن المعروف أن شاي الزعتر يعمل على تحسين عملية الهضم ، والحد من الغازات وانتفاخات البطن , كما أن هذه العشبة تحتوي على الزيوت الطيارة التي تساعد في علاج التشنج في الامعاء.

8. علاج اضطرابات الجهاز التنفسي:

يحتوي الزعتر علي الخصائص المطهرة والمضادات الحيوية التي تجعله علاج فعال لأمراض الجهاز التنفسي مثل السعال والتهاب الشعب الهوائية وكذلك البرد والتهاب الحلق.

يمكن إعداد شاي الزعتر عن طريق نقع بضع أوراق من الزعتر في الماء الدافئ ومن ثم شربه أو يمكن اضافة العسل اليه .

الاستهلاك المنتظم من هذا الشاي يساعد في علاج أمراض الجهاز التنفسي والبرد وآلام الحلق والتهابات الشعب الهوائية .

9. الزعتر لصحة العظام :

الزعتر هو مصدر ممتاز من فيتامين K ومصدر كبير للحديد والكالسيوم والمنغنيز , هذه المعادن تلعب دورا هام في صحة العظام، وتعزيز نمو العظام السليم وتنميته، والحد من مخاطر اضطرابات العظام.

الزعتر يساعد في الحفاظ على قوة العظام و الوقاية من أمراض العظام.

10. الزعتر يمتلك خصائص مدره للبول :

يعتبر زيت الزعتر مدر جيد للبول , حيث يساعد الجسم في التخلص من الأملاح الزائدة والماء وغيرها من السموم عن طريق زيادة التبول. هذه الخصائص تسهل عملية فقدان الوزن، وخفض ضغط الدم , وهو مفيد للأمراض الذين يعانون من الفشل الكلوي المزمن.

11. خصائص مضادة للسرطان :

وقد أثبتت الدراسات أن المكونات الموجودة في الزعتر تساعد في حماية الجسم من سرطان القولون , وخاصة الزعتر البري وهو مفيد في محاربة خلايا سرطان الثدي.

12. الزعتر لصحة الجلد :

الزعتر يعمل على محاربة البكتيريا المسببة حب الشباب بسبب احتواءه على الخصائص المضادة للالتهابات .

13. الزعتر غني بالبوتاسيوم:

البوتاسيوم الموجود في الزعتر هو مكون أساسي من مكونات الخلايا وسوائل الجسم , وهو يساعد في التحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة تايم نيوز 24 الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.