فوائد البطيخ – ماهي فوائد البطيخ

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 1 يونيو 2017 - 2:50 صباحًا
فوائد البطيخ – ماهي فوائد البطيخ

فوائد البطيخ

فوائد البطيخ , تعتبر ثمرة البطيخ من الفواكه الصيفية المفيدة لصحة الجسم , وعلاج الكثير من الامراض , وزيادة استهلاك الأغذية النباتية مثل البطيخ يقلل من خطر الاصابة السمنة ، والسكري، وأمراض القلب ويحافظ على بشرة وشعر صحي، كما يساعد على زيادة طاقة الجسم ، وتخفيف الوزن .

رغم احتواء البطيخ على عدد قليل جدا من السعرات الحرارية الا ان احتوائه على نسبة عالية نسبيا من الماء تقترب من 92٪ فانه يؤدي إلى الاحساس بالشبع والامتلاء وتحتوي ثمرة البطيخ على 46 سعرة حرارية في كوب واحد من البطيخ (١٥٤) جرام 

ويتواجد البطيخ العائلة القرعية النباتية وتشمل الشمام والمن , وهنا نشرح لكم اهم فوائد ثمرة البطيخ :

  1. علاج الربو :

الاشخاص الذين يستهلكون كميات عالية من المواد الغذائية المفيدة لديهم مخاطر اقل للاصابة بالربو , ويحتوي البطيخ على عنصر فيتامين C وهو مفيد لصحة الجسم وفي علاج مشاكل الربو .

2. البطيخ مفيد لصحة القلب والاوعية الدموية :

يحتوي البطيخ على عنصر الليكوبين , وهو يلعب دور هام في صحة القلب والاوعية الدموية , بالاضافة الى تعزيز صحة العظام , حيث اكدت الدراسات ان تناول كميات من البطيخ ادى الى تحسين وظائف القلب والاوعية الدموية لانه يساعد على تحسين تدفق الدم من خلال توسيع الاوعية وبالتالي خفض مستويات ضغط الدم .

كما يتواجد عنصر الليكوبين في الاطعمة مثل البندورة , ويلعب دور في تقليل الاجهاد التأكسدي الذي يقلل عادة من نشاط خلايا بناء العظم والخلايا الآكلة (وهما الخلايا العظمية الرئيسية المعنية في التسبب في هشاشة العظام) .

كما ان البطيخ غني بعنصر البوتاسيوم وهو يساعد على الاحتفاظ الكالسيوم في الجسم، مما يؤدي الى تقوية العظام والمفاصل 

3. تقليل دهون الجسم :

يحتوي البطيخ على عنصر سيترولين citrulline وهو من الاحماض الامينية ويلعب دور في الحد من تراكم الدهون في الخلايا الدهنية , وسيترولين هو حمض أميني يتحول الى عنصر أرجنين arginine بمساعدة من الكليتين .

عندما يقوم الجسم بامتصاص سيترولين يتم تحويله الى عنصر أرجنين , وعند استهلاكه يعمل على منع نشاط TNAP (الأنسجة غير محددة الفوسفاتيز القلوية) مما يجعل الخلايا الدهنية في الجسم بشكل أقل ، وبالتالي يساعد على منع الإفراط في تراكم الدهون في الجسم.

4. البطيخ غني بمضادات الاكسدة والالتهاب :

يحتوي البطيخ على المركبات الفينولية مثل الفلافونويد، الكاروتينات، وtriterpenoids , الليكوبين كاروتينويد وهي مفيدة في الحد من التهابات الجسم , من خلال منع نشاط نزيمات سيكلوأكسجيناز التي تؤدي الى تعزيز الالتهابات 

نصيحة : تأكد من اختيار ثمرة البطيخ الناضجة، لأنها تحتوي على كميات عالية من هذه المركبات الفينولية المفيدة .

5. مدر للبول والكلى :

البطيخ مدر للبول الطبيعي حيث يساعد على زيادة تدفق البول، وبالتالي لا يجهد الكلى (على عكس الكحول والكافيين).

البطيخ يساعد على التخلص من الأمونيا (النفايات من هضم البروتين) وبالتالي يخفف الضغط على الكلى عند التخلص من السوائل الزائدة.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة تايم نيوز 24 الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.