كيفية التخلص من تقشر جلد القدمين

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 8:55 صباحًا
كيفية التخلص من تقشر جلد القدمين

كيفية التخلص من تقشر جلد القدمين

تحتاج القدمين الى رعاية واهتمام بعناية وفي حالة الاهمال ,قلة النظافة و الجلد الجاف يمكن أن تؤدي الى تقشر جلد القدمين في منطقة القدمين , ويحدث تقشر الجلد في كعب القدمين و بين الاصابع , ويسبب حرجا وحكة مستمرة

السبب المشترك لتقشر الجلد على القدمين هو عدم وجود الرطوبة أو الجفاف او حتى البيئة و النشاط البدني الزائد كلها أسباب تساهم في  تقشر الجلد بشكل مفرط.

الجفاف يسبب انكماش الجلد، فتبدأ عملة التقشر في كعب القدمين و بين الاصابع.

أيضا، خلايا الجلد الميتة المتراكمة على باطن القدمين، تجعل الجلد يتقشر. وتشمل الأسباب المحتملة الأخرى الالتهابات الفطرية وحروق الشمس والتهاب المفاصل التفاعلي والتهاب الجلد وبعض الانواع من الحساسية.

تقشر الجلد على القدمين أمر شائع بين المصابين بداء السكري وأولئك الذين لا يقدمون الرعاية و النظافة الصحيحة للقدمين. أيضا، الناس الذين تتعرض أقدامهم  للطقس الجاف أو درجات الحرارة القصوى .

وفيما يلي أفضل  طرق للتخلص من تقشر جلد القدمين:

  1. نقع القدمين بالماء الدافئ:

نقع قدميك في الماء الدافئ لبضع دقائق يوميا سوف يساعد على تخفيف طبقة الجلد الميت المتراكمة، والتي يمكنك بعدها فرك كعب القدمين بسهولة او باستخدام حجر الخفاف أو الفرشاة.

أيضا الماء الدافئ، يساعد على تخفيف توتر العضلات فتعمل على استرخاء الجسم.

كل ما عليك فعله هو ملء حوض متوسط الحجم بالماء الدافئ و نقع القدمين فيه لمدة 10 دقائق .ثم استخدام حجر الخفاف للقيام بعملية الفرك بلطف و التخلص من طبقة خلايا الجلد الميتة.

بعد ذلك عليك بغسل القدمين بالماء النظيف وتجفيفهما جيدا, ثم وضع محلول الترطيب أو كريم القدم على قدميك.

يمكنك أيضا استخدام زوج من الجوارب قبل الذهاب إلى السرير، وارتداءها بين كل ليلة وكرر هذه العملية بانتظام وقريبا جدا سوف تتخلص من تقشر القدمين .

لجعل هذا العلاج أكثر فعالية، يمكنك إضافة حفنة من الملح إلى الماء. حيث ان الملح يحتوي على كمية عالية من المغنيسيوم يساعد على إزالة السموم من القدمين، والذي بدوره يقلل من تقشير الجلد.

  1. التدليك بالزيت:

الجفاف هو السبب الرئيسي لتقشير الجلد على القدمين، لذلك فمن الأهمية بمكان أن يبقى الجلد رطب. تدليك القدمين بالزيت على أساس منتظم هو وسيلة جيدة للحفاظ على جلد القدمين رطب.

اختيار الزيت الطبيعي مثل زيت اللوز، زيت فيتامين E أو زيت الزيتون له فوائد عديدة .  أي من هذه الزيوت سوف تساعد على ترطيب الجلد الجاف .

يمكنك وضع القليل من زيت الزيتون، زيت جوز الهند أو زيت اللوز في الميكروويف. ثم التدليك بلطف على منطقة القدمين حتى يخترق الزيت طبقة  الجلد .

يمكنك تكرار هذه العملية مرتين الى ثلاث مرات في اليوم للحصول على نتائج مذهلة .

  1. الألوفيرا:

هلام الألوفيرا يعتبر مهدئ طبيعي يساعد على ابقاء الجلد رطب , كما أنه يقلل من الالتهابات، التهيج والحكة.

الألوفيرا أيضا يسرع إنتاج الكولاجين، وهو أمر مهم للجلد و البشرة .

يمكنك مزج 2 ملعقة كبيرة من هلام الألوفيرا وبضع قطرات من زيت فيتامين E. تطبيقه على القدمين ثم تركه تجف .يمكنك بعد ذلك شطفه بالماء الدافئ.

يستحب تكرار هذه العملية  2 أو 3 مرات يوميا لمدة أسبوع واحد على الأقل.

أيضا، قبل الذهاب إلى الفراش، يمكنك تطبيق بعض هلام الألوفيرا على قدميك وارتداء زوج من الجوارب النظيفة بين عشية وضحاها .

  1. الشوفان:

الشوفان هو علاج فعال آخر. فإنه يزيل الجلد الميت المتراكمة، وكذلك يلطف ويرطب الجلد. كما أنه مفيد جدا في الحد من الحكة والتهيجات المرتبطة بالجلد

يمكنك مزج 2 ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان ومياه الورد لتشكيل عجينة. إذا لم يكن لديك مياه الورد، استخدم الماء العادي أو الحليب, ثم تطبيق هذا الخليط على القدمين و تركها حتى تجف،

بعد ذلك يمكنك شطفه بالماء البارد وتجففه. كرر مرة واحدة يوميا.

  1. الجلسرين:

أحد العناصر المنزلية الشائعة الأخرى الجيدة لعلاج تقشير الجلد هو الجلسرين. الجلسرين يبقي الجلد رطب و يجعل البشرة اكثر ليونة .

يمكنك مزج كميات متساوية من الجلسرين ومياه الورد، ثم تطبيق الخليط على القدمين. انتظر 20 دقيقة، ثم اشطفه بالماء الفاتر. افعل ذلك مرتين يوميا.

  1. الليمون:

يساعد الليمون على التخلص من خلايا الجلد الميتة على القدمين. أيضا، الليمون يجعل البشرة ناعمة وحيوية.

يمكنك مزج عصير الليمون  في حوض مليئة بالماء الفاتر. نقع القدمين في ذلك لمدة 10 دقيقة. ثم القيام بفرك القدمين ,

بعد الانتهاء يمكنك شطف القدمين بالماء و تجفيف الجلد , ثم تطبيق القليل من المرطب عليهن .

تنبيه: لا تستخدم الليمون إذا كان لديك أي جروح مفتوحة في قدميك.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة تايم نيوز 24 الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.