ما هي أسباب حرقان المعدة وطرق علاجها في المنزل

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 7 نوفمبر 2017 - 8:00 صباحًا
ما هي أسباب حرقان المعدة وطرق علاجها في المنزل

ما هي أسباب حرقان المعدة وطرق علاجها في المنزل

هل تعاني من إحساس بالحرق في معدتك؟ هل تشعر كما لو أن معدتك تحترق؟ عند حدوث حرقان المعدة، قد تشعر أيضا بعدم الراحة في الجزء العلوي من البطن أو أسفل الصدر، والنفخ، والغاز، والتجشؤ، والشعور بالامتلاء عند تناول الطعام، والغثيان في وقت مبكر.

  • أسباب حرقان المعدة:

الأسباب الشائعة لحدوث حرقة المعدة يمكن أن تكون بسبب التهاب المعدة (التهاب بطانة المعدة)، مرض الجزر المعدي المريئي، الحساسية الغذائية أو التعصب، متلازمة القولون العصبي ، القرحة، مرض الاضطرابات الهضمية و عدوى بكتيرية.

وتشمل الأسباب البارزة الأخرى لحرقان المعدة الآثار الجانبية للأدوية ، والإجهاد العاطفي، وإدمان الكحول، والتدخين، والسمنة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وشرب المياه المكلورة وضعف النظام الغذائي.

نظرا للأسباب العديدة والمتنوعة لحرقان في المعدة، فمن المهم معرفة السبب الدقيق قبل البدء في خطة العلاج للحصول على التشخيص المناسب، يجب عليك استشارة الطبيب.

وفيما يلي أفضل  العلاجات المنزلية للتخلص من حرقان المعدة:

  1. عصير خل التفاح:

خل التفاح هو علاج جيد إذا كنت تعاني من حرقان المعدة. حيث ان له تأثير قلوي يساعد على توازن مستوى الحمض في المعدة.

وهذا بدوره يجعل هضم الطعام أسهل ويمنع تشكيل حمض المعدة الزائد، والذي غالبا ما يسبب هذه المشكلة المؤلمة. كما أنه يساعد على استعادة درجة الحموضة المناسبة في المعدة.

كل ما عليك فعله هو خلط من 1 إلى 2 ملاعق صغيرة من خل التفاح الخام غير المصفى في كوب من الماء الفاتر.

إضافة القليل من العسل (اختياري)  ثم خلطه جيدا. ويمكنك شربه مرة أو مرتين في اليوم. او قبل وجبات الطعام.

  1. بيكربونات الصوديوم:

صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم) هو علاج جيد لمشاكل الجهاز الهضمي، مثل حرقان في المعدة. يعمل كمضاد للحموضة الطبيعية لتحييد الحمض في المعدة.

عليك بمزج ½ إلى 1 ملعقة صغيرة من صودا الخبز في كوب من الماء ثم تذوبيها فيه وإضافة القليل من العسل أو الليمون ، وشربه على الفور.

استخدام هذا العلاج 2 أو 3 مرات في اليوم.

ملاحظة: لا تأخذ صودا الخبز على معدة فارغة، ولا تستخدم هذا العلاج لأكثر من 1 أسبوع.

  1. الزنجبيل:

الزنجبيل  جيد لنظام الهضم في الجسم ويساعد على علاج عدد من المشاكل في المعدة .أيضا يساعد في الحصول على امتصاص أفضل واستيعاب للعناصر الغذائية الأساسية لضمان الهضم السليم. أيضا، فإنه يعزز إفراز المخاط في المعدة ويقلل من تأثير الحمض عليها.

إضافة 1 ملعقة صغيرة من  الزنجبيل المفروم حديثا إلى 1 كوب من الماء المغلي و تغطيتها لمدة 10 دقيقة

ثم عليك ب إضافة العسل. يمكنك شربه 2 أو 3 مرات في اليوم لمدة أسبوع تقريبا.

4.البابونج:

يمكنك إضافة 1 إلى 2 ملاعق صغيرة من زهور البابونج المجففة إلى 1 كوب من الماء الساخن. و تغطيتها لمدة خمسة دقائق. ثم إضافة بعض العسل الى هذا المشروب .

البابونج يعد مكمل غذائي، يمكنك تناوله بعد استشارة الطبيب. ويجب عدم غلي هذه العشبة حتى لا تتبخر موادها المفيدة.

  1. الألوفيرا:

عصير الصبار له خصائص مضادة للالتهابات ويتم تحميله بالفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية التي تعزز الهضم وكذلك إزالة السموم من الجسم.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة تايم نيوز 24 الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.