ما هي أعراض انحناء العمود الفقري وطرق علاجه في المنزل

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 9 نوفمبر 2017 - 1:27 مساءً
ما هي أعراض انحناء العمود الفقري وطرق علاجه في المنزل

ما هي أعراض انحناء العمود الفقري وطرق علاجه في المنزل

الجنف او ما يسمى انحناء العمود الفقري الغير طبيعي. شكل العمود الفقري يتضمن منحنى الجزء العلوي من الكتفين ومنحنى أسفل الظهر. ولكن في الأشخاص الذين لديهم انحناء العمود الفقري فإننا نجده على شكل حرف “S” أو “C”.

تبدأ المشكلة عادة بسبب طفرة النمو قبل سن البلوغ، ولكن يمكن أن يحدث في أي وقت.

  • أعراض انحناء العمود الفقري:

بعض العلامات والأعراض الشائعة : تشمل انحناء كتف أكثر من الآخر , خصر غير متكافئ  , عدم تناسق الاكتاف , عدم تناسق الثدي في الاناث و أحيانا تصبح ردة فعل الاعصاب بطيئة و غيرها .

وفقا للجمعية الأمريكية لجراحي الأعصاب، حوالي 80 في المئة من حالات انحناء العمود الفقري ليس لها سبب محدد. ومع ذلك، يعتقد الخبراء أن الوراثة عامل مشترك.

قد تشمل الأسباب الأخرى الحالات العصبية والعضلية (الشلل الدماغي أو ضمور العضلات)، وهو عيب خلقي يؤثر على تطور عظام العمود الفقري.

معظم حالات انحناء العمود الفقري خفيفة، وقد يحتاج المرء إلى ارتداء دعامة لوقف المنحنى عن التدهور. في الواقع،  ان تم تشخيص المشكلة في وقت مبكر كل ما كان أفضل.

في بعض الحالات، قد يحتاج المرء إلى جراحة أو تقويم عظام لمنع الانحناء من التفاقم في الحالات الشديدة.

قد تتطور مضاعفات مرض انحناء العمود الفقري الى تلف الرئة والقلب و مشاكل الظهر.

وبصرف النظر عن التدخل الطبي، فإن بعض التمارين والمغذيات وتغيير نمط الحياة يمكن أن تحسن من الصحة العامة لدى مرضى انحناء العمود الفقري.

وفيما يلي بعض من أفضل الطرق المنزلية لعلاج انحناء العمود الفقري :

  1. ممارسة التمارين الرياضية:

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تساعد على الحفاظ على العمود الفقري ، بغض النظر عما إذا كان لديك مرض انحناء العمود الفقري او لا. ولكن القيام بالتمارين الرياضية يمكن أن تساعد في تعزيز و إعادة تنظيم العمود الفقري بأمان.

التمارين مثل المشي والجري، ولعب كرة القدم، والقيام باليوغا أو السباحة، يمكن أن تكون مفيدة جدا. ومن المهم التحدث مع طبيبك حول ماهية الأنشطة البدنية التي يجب القيام بها حسب حالتك الصحية.

  1. التمدد:

التمدد يساعد كثيرا إذا كان لديك انحناء في العمود الفقري. التمدد يساعد على تقليل الألم عن طريق اراحة العضلات المحيطة بالعمود الفقري وكذلك تحسين مرونتها وزيادة نطاق الحركة.

بالإضافة إلى ذلك، فإنه يزيد من تدفق الدم إلى المفاصل، مما يساعد على الحفاظ على الجسم .

كل ما عليك فعله هو الوقوف على قدميك و محاولة تثبيت الكتفين ,ثم يمكنك أن تحضر ذراعيك أمام صدرك و ببطء يمكنك سحبهن الى الوراء و الضغط على حواف الكتف معا.

عليك بفعل هذا التمرين لمدة 10 دقائق مرتين الى ثلاث مرات في اليوم . كما ان تمارين اليوغا مفيدة أيضا للتخلص من آلام انحناء الظهر.

  1. الوخز بالإبر:

الوخز بالإبر الصينية هو خيار آخر فعال لتخفيف آلام انحناء العمود الفقري.

  1. القيام بحركات دائرية:

يقف المريض باستقامةٍ ويرفع يديه المتشابكتين لأعلى، ثم يبدأ بتحريك يديه إلى اليسار وإلى اليمين بحركات دائريّة باتجاه عقارب الساعة, ويستمرّ بهذا التمرين لمدّة خمس دقائق، ويكرّره ثلاث مرات في الأسبوع، يساعد هذا التمرين على تنشيط الدورة الدموية، ويحمي من الضغط على عضلة القلب وعضلات الجسم والبطن بسبب الانحناء.

  1. كمادات الماء الساخن و البارد:

يمكنك تطبيق كمادات الماء الساخن و البارد بالتناوب على مناطق الالم فهذا يساعد على تخفيف الالم و الشعور بالراحة .

كل ما عليك فعله هو تطبيق فوطة ساخنة بعض الشيء على منطقة العمود الفقري و بعدها بسرعة عليك بتطبيق فوطة باردة على نفس المنطقة .

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة تايم نيوز 24 الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.