ما هي أعراض وأسباب التهاب الأذن وطرق علاجها 

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 25 نوفمبر 2017 - 10:31 صباحًا
ما هي أعراض وأسباب التهاب الأذن وطرق علاجها 

ما هي أعراض وأسباب التهاب الأذن وطرق علاجها

يحدث التهاب الأذن بسبب عدوى البكتيريا أو الفيروسات في الأذن الوسطى. وهي أكثر شيوعا في الأطفال من البالغين وهناك بعض العوامل التي تساهم في التهاب الأذن مثل تراكم الشمع ،والتهابات الجهاز التنفسي العلوي، والحساسية الغذائية، والحساسية البيئية، وعلم الوراثة، ونقص التغذية.

  • أعراض التهاب الأذن:

تشمل أعراض التهاب الأذن وجود الألم في الأذن، والتجاذب في الأذن، وصعوبة في النوم، والصداع، وسوء الاستجابة للأصوات، وارتفاع في درجة الحرارة، و استنزاف السوائل من الأذن والقيء والإسهال.

من خلال قناة الأذن تصل موجات الصوت الى طبلة الأذن التي تقع في الجزء الاوسط وفي الجزء الداخلي هناك أجزاء هامة مثل القوقعة، أنبوب يوستاشيان، والأعصاب. حيث يتم إرسال موجات صوتية من القناة إلى الأعصاب بحيث يستطيع الدماغ معالجة الصوت. بعد ذلك سوف يكون الشخص قادرا على التعرف على الصوت وفهمه.

التهابات الأذن غير المعالجة يمكن أن تؤدي أيضا إلى صعوبة في السمع أو الصمم وهناك بعض العلاجات المنزلية للتخلص من هذه الالتهابات.

  • الملح:

الملح هو أحد العلاجات للتخلص من التهاب الأذن ويتم ذكل من خلال تسخين كوب من الملح في مقلاة لبضع دقائق أو في الميكرويف ثم يوضع الملح الساخن على قطعة من القماس وبها ناية مفتوحة.

ويوضع شريط القماس على الأذن لمدة 10 دقائق ويتم تكرار هذا العلاج يوميا حسب الحاجة وذلك لأن الحرارة المتولدة من قطعة القماش تعمل على استخلاص السوائل من الأذن وتخفيف التورم والألم.

  • الثوم:

الثوم يمتلك خصائص مضادة للميكروبات ويخفف من ألم الأذن وهو فعال في علاج التهابات الأذن ويمكن تطبيق ذلك من خلال التالي:

استعمال اثنين من فصوص الثوم المطهوة مع ملعقتين من زيت السمسم أو زيت الخردل حتى يتحول الى اللون الأسود ويستخدم على شكل قطرات وهو ساخن ويوضع في الأذن.

  • زيت الزيتون:

واحدة من الأسباب الرئيسية لالتهاب الأذن هو تراكم الشمع في الأذن بسبب الفطريات أو البكتيريا مما يؤدي إلى انسداد في أنابيب يوستاشيان. ويمكنك التخلص من الشمع بواسطة زيت الزيتون.

ضع بضع فطرات من زيت الزيتون الدافئ أو زيت الخردل في الأذن حيث يعمل الزيت على تليين المنطقة ويتم ازالة الشمع مع مسحات القطن.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة تايم نيوز 24 الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.