ما هو سرطان المبيض واعراضه وأسبابه وطرق التشخيص والعلاج

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 1 ديسمبر 2017 - 5:44 مساءً
ما هو سرطان المبيض واعراضه وأسبابه وطرق التشخيص والعلاج

ما هو سرطان المبيض واعراضه وأسبابه وطرق التشخيص والعلاج

سرطان المبيض هو وجود خلايا خبيثة في المبايض، التي تنتج البيض وتصنع هرمونات الاستروجين والبروجستيرون.والكشف المبكر عن سرطان المبيض يساعد في تقليل مخاطره.

  • أعراض سرطان المبيض:

قد لا يكون هناك أي أعراض خاصة في المراحل المبكرة للإصابة بسرطان المبيض، ولكن عندما تبدأ الأعراض بالظهور فيشمل التالي: الانتفاخ في البطن او الشعور بالضغط، آلام في البطن والحوض، كثرة التبول، والشعور بالشبع بسرعة والامتلاء عند تناول الطعام.

هذه الأعراض، بالطبع، تحدث في العديد من الظروف المختلفة أي بوجود السرطان او بوجود أمراض أخرى حتى ، لذلك يجب عليك مناقشة هذه الأعراض مع طبيبك إذا كانت تحدث بشكل متكرر وتستمر لأكثر من بضعة أسابيع.

  • العوامل التي ترفع من نسبة خطر الإصابة بسرطان المبيض:

  • التاريخ العائلي:

التاريخ العائلي لسرطان المبيض هو عامل خطر جدا. حيث أن المرأة لديها فرصة أكبر لتطوير هذا المرض إذا كان لدى أحد الأقرباء سرطان المبيض أو الثدي أو القولون. الطفرات الجينية الموروثة، بما في ذلك الطفرات المرتبطة بسرطان الثدي، هي المسؤولة عن حوالي 10٪ من سرطان المبيض. تحدث معك طبيب إذا كان لديك تاريخ عائلي قوي من هذه السرطانات.

  • العمر:

العمر هو أقوى عامل خطر لسرطان المبيض. وهو أكثر شيوعا للحدوث بعد سن اليأس، واستخدام العلاج الهرموني قد يزيد من خطر المرأة للإصابة بهذا السرطان. هذا الخطر يظهر أقوى في أولئك الذين يتناولون العلاج هرمون الاستروجين دون هرمون البروجسترون لمدة 5-10 سنوات على الأقل.

  • السمنة:

السمنة هي أيضا عامل خطر للإصابة بسرطان المبيض. والنساء البدينات على حد سواء أكثر عرضة لخطر الإصابة بسرطان المبيض.

  • اختبارات الفحص:

هناك طريقتان للكشف عن سرطان المبيض في مراحله المبكرة وهي:

الموجات فوق الصوتية للمبيض.

قياس مستويات البروتين يسمى كا-125 في الدم.

  • مراحل سرطان المبيض:

التدريج من سرطان المبيض يشير إلى مدى انتشاره إلى الأعضاء أو الأنسجة الأخرى. يتم تقييم هذا عادة أثناء الجراحة. مراحل سرطان المبيض هي كما يلي:

المرحلة الأولى: يقتصر السرطان على المبايض.

المرحلة الثانية: انتشار السرطان إلى الرحم أو غيرها من أجهزة الحوض.

المرحلة الثالثة: انتشار السرطان إلى الغدد الليمفاوية أو بطانة أنسجة البطن.

المرحلة الرابعة: انتشار السرطان إلى مواقع بعيدة مثل الكبد أو الرئتين.

  • سرطان المبيض ومعدلات البقاء على قيد الحياة:

معدلات البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات للإصابة بسرطان المبيض تتراوح على نطاق واسع في سنوات ما بين 2001، من 18٪ إلى 89٪، وهذا يتوقف على مرحلة السرطان عندما تم تشخيصه والعلاجات تتحسن باستمرار.

تتراوح معدلات البقاء على قيد الحياة خمس سنوات من 77 إلى 99٪ وذلك حاليا.

  • جراحة سرطان المبيض:

الجراحة لا تستخدم فقط لتشخيص مرحلة سرطان المبيض، ولكنها تستخدم أيضا كخطوة أولى في العلاج.

الجراحة لإزالة أكبر قدر ممكن من الورم. ومن الضروري عادة إزالة الرحم وكذلك أنابيب فالوب، والمبيض غير المتأثر، وأي رواسب أخرى مرئية وأكثر من 2 سم في الحجم.

  • العلاج الكيميائي:

يتم إعطاء العلاج الكيميائي عادة بعد الجراحة لجميع مراحل سرطان المبيض. وعادة ما تعطى أدوية العلاج الكيميائي عن طريق الوريد، أو تدار مباشرة في تجويف البطن (العلاج الكيميائي داخل الصفاق).

  • بعد العلاج/ انقطاع الطمث في وقت مبكر:

إذا تمت إزالة المبيضين على حد سواء، هذا يؤدي إلى انقطاع الطمث إذا كانت الفتاة لا تزال تحيض. إن الانخفاض الناتج في إنتاج الهرمونات عند إزالة المبايض يمكن أن يرفع من خطر المرأة للإصابة ب هشاشة العظام..

  • مخاطر الإصابة بسرطان الرحم:

-الحمل:

النساء اللواتي لم يسبق لهن الولادة أكثر عرضة لتطوير سرطان المبيض. ويبدو أن الخطر ينخفض ​​مع كل حمل. الرضاعة الطبيعية قد تقلل أيضا من المخاطر..

-ربط الانابيب:

ربط الانابيب أو وجود استئصال في الرحم مع ترك المبايض سليمة قد توفر بعض الحماية ضد سرطان المبيض..

-حمية منخفضة الدهون:

لم تظهر تغييرات غذائية نهائية لمنع سرطان المبيض. ومع ذلك، أظهرت دراسة أن النساء اللواتي يتناولن نظام غذائي منخفض الدهون لمدة 4 سنوات على الأقل كن أقل عرضة للإصابة بسرطان المبيض. وأظهرت دراسات أخرى أن سرطان المبيض قد يكون أقل شيوعا في النساء اللواتي تستهلكن الكثير من الخضار. هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتوضيح أي علاقة بين النظام الغذائي وسرطان المبيض..

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة تايم نيوز 24 الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.