ما هي اهم فوائد تناول الشوكولاتة الداكنة السوداء لصحة الجسم

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 10 ديسمبر 2017 - 8:58 صباحًا
ما هي اهم فوائد تناول الشوكولاتة الداكنة السوداء لصحة الجسم

ما هي اهم فوائد تناول الشوكولاتة الداكنة السوداء لصحة الجسم

الشوكولاته الداكنة، والمعروفة أيضا باسم “الشوكولاته السوداء”، هي مصنوعة من حبوب الكاكاو المحمص من شجرة الكاكاو وتحتوي على كمية أقل من الدهون والسكر والحليب على عكس الشوكولاتة البيضاء.

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على نسبة بين 70-99 بالمئة من الكاكو وطعمها عادة يكون بين الحلو والمر وغالبا ما تستخدم في العصائر والكعك بالاضافة الى العلاجات الصحية.

الشوكولاتة الداكنة مصنوعة من بذور شجرة الكاكاو، وهي واحدة من أفضل المصادر الغنية مع مضادات الأكسدة . كما أن المغذيات الصحية الأخرى في الشوكولاته الداكنة هي الألياف القابلة للذوبان والبوتاسيوم والمنغنيز والزنك والسيلينيوم والنحاس والمغنيسيوم والحديد.

الشوكولاته الداكنة قليلة السعرات الحرارية وكميات معتدلة من السكر. وهنا نشرح لكم أهم فوائد تناول الشوكولاتة الداكنة لصحة الجسم:

  • التخلص من التوتر:

الشوكولاتة الداكنة تساعد على تخفيف التوتر وتعديل المزاج من خلال زيادة مستويات السيروتونين العصبي الذي يعمل كمضاد للاكتئاب الطبيعي.

وتؤكد الدراسات أن المركبات الكيميائية في الشوكولاته الداكنة تلعب دورا رئيسيا في تحسن التصرف لدى الأشخاص الذين يعانون من مستويات أعلى من الإجهاد.

ووجد الباحثون أن تناول حوالي 1.4 أوقية من الشوكولاته الداكنة يوميا لمدة أسبوعين يقلل من مستويات هرمونات التوتر في الناس الذين يعانون من التوتر الشديد.

كما ان الشوكولاته الداكنة غنية مع المغنيسيوم الذي يساعد على محاربة الإجهاد، والتعب، والاكتئاب والتهيج.

  • خفض مستويات الكولسترول:

الكاكو الموجود في الشوكولاتة الداكنة يخفض مستويات الكولسترول السيئ في الدم والذي يعمل على اغلاق الأوردة والجدران الداخلية للشرايين

كما أن مضادات الأكسدة القوية في الشوكولاته الداكنة تمنع أكسدة الكولسترول السيئ، مما يقلل بدوره من مخاطر الإصابة بأزمات قلبية أو السكتات الدماغية.

انخفاض مستويات الكولسترول السيء LDL ورفع مستويات الكولسترول الجيد HDL يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وخاصة تصلب الشرايين التاجية والنوبات القلبية.

  • خفض ضغط الدم:

الشوكولاته الداكنة تقلل من ارتفاع مستويات ضغط الدم بسبب احتواءه على مركبات فلافانول، فلافونويد موجودة في الكاكاو، تساعد على خفض ضغط الدم وتحسين تدفق الدم إلى القلب.

مركب فلافانول في الشوكولاته الداكنة يحفز بطانة الشرايين، لإنتاج أكسيد النيتريك. أكسيد النيتريك يرسل إشارات إلى الشرايين للاسترخاء، مما يقلل من مقاومة تدفق الدم، وبالتالي يقلل من ضغط الدم.

  • منع السكتة الدماغية:

تناول الشوكولاتة الداكنة بشكل معتدل يمنع الاصابة بالسكتة الدماغية وذلك بسبب وجود كمية عالية من الفلافونويدات، وهو نوع من مضادات الأكسدة. الفلافونويدات تقلل من الالتصاق بالدم ومنع تجلط الدم، والذي بدوره يساعد على محاربة النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة تايم نيوز 24 الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.