نصائح بسيطة لتقوية الذاكرة والتخلص من النسيان

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 6 يناير 2018 - 12:55 مساءً
نصائح بسيطة لتقوية الذاكرة والتخلص من النسيان

نصائح بسيطة لتقوية الذاكرة والتخلص من النسيان

الذاكرة كما يصفها علماء النفس بأنها القدرة العقلية التي يستخدمها الكائن الحي لتخزين و استيعاب المعلومات. كثير من الناس يشكون من امتلاكهم ذاكرة سيئة . وهناك العديد من الأسباب التي تجعل ذاكرتنا وقدرتها على التذكير أقل من المثالي.

الناقلات العصبية (المواد الكيميائية للدماغ) هي المسؤولة عن إرسال الرسائل لجميع أنحاء الجسم، إذا كان عقلك لا يستوعب كم المعلومات القليلة، فمن المرجح أن واحدة من تلك المواد الكيميائية تعاني من القصور وعلى الأرجح بسبب عدم كفاية المواد الغذائية الواصلة لها.

كما هو الحال دائما، نحن بحاجة إلى النظر في نظامنا الغذائي و الحصول على المغذيات المناسبة للدماغ لتبقيه حيوي وللحفاظ على الذاكرة حتى الشيخوخة. هناك بعض العناصر الغذائية التي من شأنها أن تساعد في ذلك:

  • – المنغنيز يغذي الدماغ والناقلات العصبية، ستجد المنغنيز متواجد في بلح البحر، المكسرات، البقوليات،
  • -فيتامين C سوف يعمل على تحسين الدورة الدموية وهو متواجد في الجوافة، الفلفل، الكيوي والطماطم (البندورة)،
  •  -فيتامين E يعمل على تحسين تدفق الدم إلى الدماغ وهو متواجد في البندق، عباد الشمس واللوز وزيت الزيتون وأيضا المكسرات.
  • – أما عن الزنك فهو يعمل على ربط وإزالة المواد السامة من الدماغ وهو متواجد في الفطر والمحار والحبوب الكاملة.
  • -عنصر الكولين مهم لعمل الجهاز العصبي و B12 مهم للذاكرة وهو متواجد في المنتجات الحيوانية، والأطعمة المخمرة والطحالب .
  • -الأحماض الدهنية أوميغا 3 مهمة جدا وتشمل المأكولات البحرية والجوز، شيا، القنب وبذور الكتان والطحالب والخضار.

وعليك عزيزي تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون غير الصحية مثل ، السمن النباتي، الزيوت المكررة، بما في ذلك الكانولا والفول السوداني وبذور القطن وفول الصويا والنخيل والدهون. هذه الدهون تجعل دمنا أكثر لزوجة ، وبالتالي تمنع الدم من التدفق بسلاسة الى الدماغ.

وهناك بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات المكررة مثل: الطحين الأبيض والخبز والمكسرات الأرز والكعك والبيتزا والكعك التي يمكن أن تؤثر على وظيفة الدماغ.

  • التنفس العميق:

هذا بدوره سيساعد الدورة الدموية على التدفق بسلاسة الى دماغك ويقلل من الكورتيزول، (هرمون الإجهاد) مما يؤدي إلى انخفاض الالتهاب. وهذا بدوره يسمح للجسم لأداء وظائفه على نحو أفضل.

  • الكركم:

الكركم يتملك خصائص مضادة للالتهابات. كما تبين أنه يقلل من البلاك في الدماغ الذي يسبب مرض الزهايمر. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه له تأثير رائع على الكبد، لذلك فهو يساعد على إزالة الجذور الحرة من الجسم.

  • الهواء النقي وأشعة الشمس:

الخروج الى المناطق التي تحتوي على الأشجار والأشياء الحية الأخرى والسماح لأشعة الشمس أن تصل الجسم. كل هذا من شانه أن يعمل على تحسين الذاكرة.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 1 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة تايم نيوز 24 الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.