ما هي أسباب تشنجات العضلات وكيف تتخلص منها في المنزل

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 12 يناير 2018 - 6:43 صباحًا
ما هي أسباب تشنجات العضلات وكيف تتخلص منها في المنزل

ما هي أسباب تشنجات العضلات وكيف تتخلص منها في المنزل

هل واجهت تشنجات مفاجئة، غير طوعية للعضلات والتي غالبا تكون مؤلمة، هذه الانقباضات تسمى تشنجات العضلات وتحدث في أجزاء من الساق مثل الجزء الخلفي من الساق السفلية، الأمامي أو الخلفي من الفخذ، وجدار البطن، والأسلحة، واليدين، وحتى الرقبة.

  • أسباب تشنجات العضلات:

قد تحدث تشنجات العضلات لعدة أسباب. وتشمل بعض الأسباب الشائعة الإفراط في استخدام العضلات، والجفاف، وضعف الدورة الدموية وبعض الحالات الطبية، مثل ضغط العصب الشوكي، والحمل، والفشل الكلوي، والغدة الدرقية.

كما ان نقص التغذية يسبب تشنجات العضلات. بالاضافة الى انخفاض مستويات بعض المعادن والفيتامينات.

  • علاج تشنجات العضلات:

  • تشنجات العضلات والمغنيسيوم:

انخفاض مستوى المغنيسيوم في الجسم يؤدي الى حدوث تشنجات في العضلات وذلك لأن المغنيسيوم مهم لعمل العضلات والاعصاب، كما أنه يحفز امتصاص الكالسيوم، وهو أمر مهم للحفاظ على العضلات قوية ومنع التشنجات، و المغنيسيوم يزيد من امتصاص البوتاسيوم، وهو أمر مهم أيضا لأداء العضلات .

بعض من أفضل مصادر الغذاء من المغنيسيوم هي اللوز والأفوكادو والموز والفاصوليا وبذور اليقطين والتوفو وحليب الصويا والكاجو والبقسان والجوز والبطاطا مع الجلد واللبن واللباس الأسود والحبوب الكاملة والخضروات الورقية الخضراء.

من المهم عدم تناول نظام غذائي مرتفع جدا في الدهون، لأنه قد يقلل من قدرة الجسم على امتصاص المغنيسيوم.

  • تشنجات العضلات والبوتاسيوم:

انخفاض مستوى البوتاسيوم في الجسم هو أحد اسباب تشنج العضلات حيث يؤدي الى ضعف العضلات والتعب.

البوتاسيوم مهم جدا لصحة العضلات ويعمل مع الصوديوم للحفاظ على الرسوم الكهربائية ، والتي بدورها تتحكم تقلصات العضلات وأداء.

بالإضافة إلى ذلك، البوتاسيوم يساعد على امتصاص الكالسيوم والمغنيسيوم.

كما عليك تجنب اتباع نظام غذائي مرتفع في الملح، لأنه يؤدي الى عدم توازن الصوديوم والبوتاسيوم في الجسم ويؤدي إلى انخفاض البوتاسيوم نسبة إلى الصوديوم.

للحفاظ على مستوى البوتاسيوم المطلوب في الجسم عليك، تناول الأطعمة مثل الموز والأفوكادو والفراولة والبرتقال والمانجو والكيوي والمشمش والجزر والبطاطا الحلوة والسبانخ والقرنبيط والفلفل الأحمر والسردين والسالمون.

  • تشنجات العضلات والكالسيوم:

هناك علاقة قوية بين صحة العضلات والكالسيوم، والكالسيوم يساعد على عمل الأعصاب وتقلص العضلات والاسترخاء. لذلك، نقص الكالسيوم يمنع العضلات من الاسترخاء بعد الانكماش، مما يؤدي إلى حدوث تشنجات.
لضمان حصولك على ما يكفي من الكالسيوم، تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الحليب الخالي من الدسم أو الحليب غير الدسم ومنتجات الألبان والخضروات الخضراء المورقة الداكنة والحبوب والحمضيات ودبس السكر الأسود ومنتجات الصويا.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 1 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة تايم نيوز 24 الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.