علامات وأعراض تشير الى اصابتك بأمراض الطحال

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 14 فبراير 2018 - 4:22 صباحًا
علامات وأعراض تشير الى اصابتك بأمراض الطحال

علامات وأعراض تشير الى اصابتك بأمراض الطحال

الطحال هو أكبر كتلة مفردة من النسيج اللمفاوي في الجسم. لونه يميل إلى الاحمرار، يقع في الجزء العلوي من البطن نحو الجانب الأيسر، وهو يعمل بشكل أساسي مرشحا للدم و يحافظ على الجسم من الميكروبات كما انه ينتج خلايا الدم البيضاء التي تقوم بعملية بلعمة المواد الضارة و من ثم يتم ازالتها من الجسم، ويستطيع الإنسان الحياة بشكل طبيعي بعد إزالة الطحال، سواء كان نتيجة حادث أو كإجراء علاجي.

في كثير من الاحيان عند الاصابة بأمراض الطحال و العدوى ف لا يكون هناك أي أعراض تحذيرية، لكن في هذا المقال نوضح بعض العلامات التحذيرية و الاعراض التي من شأنها ان تدلل على وجود خلل في الطحال.

أعراض الاصابة بأمراض الطحال:

  • ألم في البطن:

يمكن أن يحدث ألم في البطن لعدد كبير من الأسباب لكن عند الاصابة بأمراض الطحال ف يمكن ان ينتشر الالم في المنطقة العلوية اليسرى من البطن و حتى انه يمكن أن يصل الى كتفك الأيسر. في بعض الأحيان قد يشعر الشخص بالشبع و الامتلاء.

في حال استمرار الاعراض و الآلام لمدة أكثر من أسبوع يستحسن زيارة الطبيب على الفور.

ألم في البطن يمكن أن يحدث لعدد كبير من الأسباب. على الرغم من أن أمراض الطحال لا ترسل العديد من العلامات، فإنه سيكون من الآمن لمشاهدة لهذه الأعراض. وبادئ ذي بدء، فإن هذا الألم لن يقتصر فقط على البطن، ولكنه سوف ينتشر إلى المنطقة العلوية اليسرى من البطن. أيضا، في بعض الحالات، وهذا الألم يمكن أن تصل حتى كتفك الأيسر. أكثر من الألم، قد تكون تعاني من الشعور بالامتلاء في هذه المناطق. في حالة عدم فقدان هذه الآلام أو الامتلاء حتى بعد أسبوع، استشارة الطبيب الطبي على الفور..

  • الشعور بالشبع:

إذا كنت مصابا بأي مرض من أمراض الطحال فإنك ستشعر مباشرة بالامتلاء، او الشبع و حتى الانتفاخ بشكل دائم و هذا دليل على ان الطحال ليس بحال جيد. تضخم الطحال يعمل على زيادة الضغط على الجدران الخارجية للبطن. ونتيجة لذلك، حتى ان كنت تتناول القليل من الطعام او ان كانت معدتك فارغة فقد تواجه مشكلة الامتلاء.

عليك زيارة الطبيب مباشرة ان زادت الاعراض لفترة طويلة.

  • فقر الدم:

أكبر وظيفة للطحال هو تصفية خلايا الدم التالفة. كما أنه يساعد في إنشاء خلايا الدم البيضاء، وهي خط الدفاع الأول في كثير من الحالات. وبطبيعة الحال، فإن الطحال المصاب يعيق هذه العملية ودمك لا يحصل على القوة التي يحتاجها مما يؤدي إلى فقر الدم. على الرغم من نقص المغذيات التي تعتبر واحدة من أسباب فقر الدم. تابع مع طبيبك عند احساسك بالدوخة لفترة طويلة.

  • التعب المتكرر:

الطحال في كثير من الحالات يسمى شبكة الصرف في الجسم. هذا لأنه ينتج خلايا الدم البيضاء ويزيل الخلايا الميتة والبكتيريا بعيدا عن الجسم. بل إنه يقوم بتصفية الميكروبات الضارة التي تتحرك في مجرى الدم. عند تمزق الطحال أو تضخمه فإنه لا ينتج ما يكفي من خلايا الدم البيضاء التي تعد ضرورية للقضاء على الميكروبات. وبطبيعة الحال، يصبح جسمك ضعيفا وقد تواجه نوبات متكررة من التعب.

  • العدوى المتكررة:

وترتبط أمراض الطحال في بعض الأحيان بالاصابة بالعدوى والمرض. وهذه تحدث كسلسلة من ردود الفعل ويبدو أن هذه الأمراض تأتي واحدة تلو الأخرى. والسبب هو قلة الإنتاج السليم لخلايا الدم البيضاء، وهذا يجعل الجسم ذو مناعة أقل.

  • نزيف غير طبيعي:

إن تمزق الطحال أو توسعه يمكن أن يعيق انتاج الصفائح الدموية التي تساعد في تخثر الدم. وبالتالي أي كدمة أو قطع يمكن أن يميل الجسم بعدها الى الاصابة بنزيف غير طبيعي. فقدان الدم يمكن أن يستمر لأيام او من 12 ساعة الى 24 ساعة.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة تايم نيوز 24 الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.