ما هي أسباب وأعراض التهابات الجيوب الأنفية

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 14 فبراير 2018 - 5:17 مساءً
ما هي أسباب وأعراض التهابات الجيوب الأنفية

ما هي أسباب وأعراض التهابات الجيوب الأنفية

أعراض التهابات الجيوب الأنفية تشبه الى حد كبير أعراض الإصابة بنزلات البرد لذلك يخطئ بعض الناس في فهم المرض نفسه، فيتناول البعض منهم أدوية تفيد نزلات البرد على حسب الإفتراض الخاطئ.

التهاب الجيوب الأنفية يعني ان تصاب منطقة الجيوب الانفية او تجاويف الأنف بالإلتهاب الذي يؤدي الى تضخم هذه المنطقة نوعا ما، فيعمل على انقطاع طفيف في سلوك الجهاز التنفسي. و قد تستمر الحالة الى بضعة أشهر ان لم تعالج بشكل صحيح.

يمكن أن يؤثر التهاب الجيوب الأنفية بشكل كبير على وظائف الأذن و يمكن أن يسبب صعوبات في الرؤية.

أسباب وأعراض التهاب الجيوب الأنفية:

  • ألم في الوجه:

أفضل طريقة للتمييز بين البرد و بين التهاب الجيوب الأنفية هي عن طريق آلام الوجه. حيث أنه يرتبط التهاب الجيوب الأنفية دائما مع آلام في الوجه خصوصا حول منطقة الأنف. ويمكن أن يؤثر أيضا على الفك العلوي. قد تشعر في بعض الاحيان بالثقل في وجهك و الضغط على بعض المناطق. يستحسن زيارة الطبيب إن استمر الألم.

  • إفرازات صفراء اللون من الأنف:

في الظروف العادية، فإن إفرازات الأنف تكون عديمة اللون. لكن، في حالة الجيوب الأنفية، يمكن أن يكون المخاط او إفرازات الأنف تميل الى اللون الأصفر وفي بعض الحالات تكون ذات لون الأخضر. و كذلك الامر بالنسبة للبصاق. وجود فيروس الجيوب الأنفية يؤدي إلى تغيير اللون.

  • السعال المتكرر:

السعال المتكرر و لفترات طويلة جدا أحد أهم أعراض الاصابة بعدوى او التهاب الجيوب الأنفية و يزداد خاصة بالليل فيعيق النوم.

في هذه الأثناء الجسم يحاول ان ينتج البلغم و يطرده لذلك عليك الجلوس في وضع مستقيم.

  • سوء التنفس :

قد لا تصدق ذلك ولكن رائحة النفس السيئة للغاية تعد مؤشر على أنك قد تأثرت من عدوى الجيوب الأنفية. عموما، رائحة الفم الكريهة تنشأ من الجزء الخلفي من الفم – من منطقة اللسان. وهذه المنطقة عرضة للبكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة. خلال الاصابة بالجيوب الأنفية، يتراكم المخاط الزائد في هذه المنطقة، وبالتالي تنتج رائحة الفم الكريهة.

  • طنين الأذن:

التهاب الجيوب الانفية يؤثر بشكل كبير على منطقة الأذن فيسببا ضغطا و ثقلا عليها كما أنه يزيد من حدة الطبل او الطنين و في بعض الحالات يؤدي الى الدوخة و الاغماء. عليك بزيارة الطبيب فورا ان واتتك هذه الأعراض.

  • ألم في الأسنان:

ألم في الأسنان، وخاصة في المنطقة العليا منه تعد في بعض الأحيان مؤشرا بسيطا على عدوى الجيوب الأنفية. ولكن هذا الألم غالبا ما يتم الخلط بينه و بين آلام الاسنان العادية. لذلك عليك بزيارة الطبيب فورا قبل استعمال اي دواء.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة تايم نيوز 24 الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.