الصين تدمر تمثالاً لمؤسس الصين الشعبية

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 11 يناير 2016 - 2:20 صباحًا
الصين تدمر تمثالاً لمؤسس الصين الشعبية

أعلنت مصادر امنية اليوم على ان السلطات الصينية قامت بتدمير تمثال ذهبي ضخم وذلك للزعيم الشيوعي الراحل ماو تسي تونغ، جاء ذلك بعد أقل من أسبوع من إثارة ضجة جماهيرية كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي وبالأوساط الإعلامية المحلية والدولية بسبب قيام رجال الأعمال الصينيين ببناء التمثال بمبلغ يقدر بنصف مليون دولار أمريكي.

وبدأت فرق الهدم بإزالة التمثال منذ يوم الخميس الماضي، وبررت السلطات الصينية المحلية تدميرها للتمثال بأنه تم بناؤه بدون الحصول على التصاريح الحكومية اللازمة لذلك.

والتمثال يجسد ماو جالسا على كرسي ويتطلع إلى الأفق ويبلغ ارتفاعه 37 مترا، وتم وضعه بحقل غير مزروع في مقاطعة خنان بوسط الصين.

ويحظى “ماو” بقدر كبير من الاحترام والتبجيل من قبل أفراد الشعب الصيني باعتباره مؤسس الصين الشعبية، وذلك على الرغم من وجود جدل كبير حتى الآن بين البعض على بعض من قراراته السياسية.

ألغت السلطات الصينية أكثر من 200 رحلة جوية في مطار بكين الدولي اليوم الجمعة بسبب حدة التلوث الهوائي، الذي غلف العاصمة بسحابة كثيفة من الضباب الدخاني.

وأعلنت السلطات الجوية – في بيان على موقعها الإلكتروني الرسمي عبر شبكة التواصل الاجتماعي الصينية (ويبو) – أنه تم حتى الساعة 11 صباحا بتوقيت بكين إلغاء 200 من الرحلات الـ 554 المقررة بسبب سوء الأحوال الجوية.

وتعاني بكين من موجات متتالية من التلوث الهوائي الحاد على مدى الأسابيع القليلة الماضية، وهو الأمر الذى دعا السلطات بها إلى إصدار تحذيرين من اللون الأحمر (أقصى درجة) خلال الأسبوعين أو الثلاثة الماضية.

ومن المتوقع أن تظل العاصمة في معاناتها من التلوث خلال الأيام القادمة، وهناك توقعات بأن هذه الموجة من الدخان والضباب ستبدأ فى التبدد اعتبارا من يوم غد مع هبوب جبهة من الرياح الباردة على المنطقة.

وكانت حدة التلوث ازدادت بشكل واضح يوم الثلاثاء الماضي في العاصمة بكين، حيث أحاط الضباب الدخاني الكثيف بالشوارع والمباني متسببا في انخفاض مدى الرؤية الى حد كبير ثم تحسنت الاحوال نوعا ما خلال اليومين الماضيين لتعود وتسوء مرة ثانية اليوم.

ووفقا لصحيفة (تشاينا دايلى) الصينية، فإن 50 مدينة في شمال وشرق الصين قامت خلال هذا الشهر بإطلاق تحذيرات من التلوث في أوقات متقاربة ولكن بدرجات متفاوتة.

كانت سلطات الأرصاد الصينية أطلقت – الجمعة الماضية – ثاني تحذيراتها باللون الأحمر، ونبهت على المواطنين فى العاصمة بكين وجزء كبير من مناطق شمال الصين بأن يتأهبوا لاستقبال ما يعتقد انه سيكون أقوى واخطر موجة من التلوث الهوائي هذا العام والتي قالت انها ستبدأ من يوم السبت وتستمر حتى الثلاثاء، ويومها حذر المركز الوطني الصيني للأرصاد الجوية من ان تلك الموجة من التلوث ستفوق في شدتها سابقتها التي تعرضت لها بكين في الفترة من 6 حتى 9 ديسمبر والتي اجبرت سلطات البلدية بها على إصدار أول إنذاراتها باللون الأحمر.

وبالنسبة للصين، فإن إطلاق الإنذار الأحمر الخاص بالتلوث، والذى يعنى أن تواجد الملوثات المعلقة في الهواء يزيد عن المعدل الآمن الذي تعتمده منظمة الصحة العالمية، يستلزم تطبيق خطة الاستجابة للطوارئ بإغلاق المدارس ووقف العمل في جميع مواقع البناء واغلب المصانع وحظر مرور عدة انواع من المركبات وعربات النقل الثقيل على الطرق اضافة الى السماح للسيارات باستخدام الطرق بالتناوب على اساس لوحاتها بتحديد ايام للأرقام الزوجية واخرى للفردية.

ويستدعى الإنذار الأحمر – كذلك – تنظيف الطرقات مرة على الأقل في اليوم وحظر الألعاب النارية والشواء بالخارج وأي تجمعات أو أنشطة خارجية على نطاق واسع هذا بالإضافة الى جعل جداول العمل اكثر مرونة بجميع الشركات ومواقع العمل.

كلمات دليلية
رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة تايم نيوز 24 الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.