وزير الخارجية الامريكي يعلن عن قرب موعد تنفيذ الاتفاق النووي الايراني

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 14 يناير 2016 - 2:18 صباحًا
وزير الخارجية الامريكي يعلن عن قرب موعد تنفيذ الاتفاق النووي الايراني

كشف اليوم وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في بيان رسمي  في واشنطن, عن اقتراب موعد تنفيذ الاتفاق النووي مع إيران, حيث انه سوف يتم بدء تخفيف العقوبات بموجب الاتفاق الذي سوف يُنفذ “قريبا جدا, ومن المرجح عقده خلال الأيام المقبلة تقريبا”.

وأضاف كيري في تصريحات في جامعة الدفاع الوطني بواشنطن: ” نحن مقتنعون أنه عندما يحدث هذا, سيجعلنا وشركاءنا حول العالم أكثر أمنا وسلامة”.

وكان نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي صرح، اليوم الأربعاء، إن إيران تتوقع انتهاء النزاع القائم منذ 13 عاما بسبب طموحاتها النووية هذا الأسبوع.

وقد تم التوصل إلى اتفاق بين ايران والمجتمع الدولي في يوليو الماضي إلا أن تنفيذ الاتفاق، الذي سيعني رفع العقوبات الاقتصادية ضد إيران، يحتاج إلى أن يأخذ الطابع الرسمي.

قال قائد القوة البحرية للحرس الثوري الإيراني العميد علي فدوي، إن “خللا فنيا أدى إلى دخول الزورقين الحربيين الأمريكيين للمياه الإقليمية الإيرانية”، معلنا “احتمالية الإفراج عن البحارة الأمريكيين العشرة قريبا”.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية (فارس)، عن فدوي قوله اليوم الأربعاء، “إن دخول الزورقين الحربيين الأمريكيين إلى المياه الإقليمية الإيرانية كان بسبب خلل فني حصل في أنظمة الملاحة البحرية فيهما وأن القضية في طريقها للحل”.

واحتجزت إيران عشرة بحارة أمريكيين بعد أوقفت مركبيهما اثناء مرورهما في الخليج العربي والذي تطلق عليه إيران “الخليج الفارسي”.

واتصل وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بنظيره الإيراني محمد جواد ظريف بعد الحادث مباشرة.

ونقلت وكالة أسوشييتد برس عن مسؤول لم تذكر اسمه إن “كيري قد تناقش مع ظريف بشأن هذه القضية للوصول الى هذه النتيجة”، بإنهاء احتجازهم. ولم يعرف بعد متى يتم اطلاق سراح البحارة المحتجزين.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة تايم نيوز 24 الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.