63% من الشعب التركي راضين عن حكم اردوغان

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 12 فبراير 2016 - 11:37 مساءً
63% من الشعب التركي راضين عن حكم اردوغان

كشف اليوم استطلاع للرأي، في بيان رسمي على أن حزب العدالة والتنمية، سوف يحصل على نسبة 52.4% وذلك في حال توجه تركيا، الأحد القادم، لانتخابات عامة، حيث كشف الاستطلاع انه سوف يحصل حزب الشعب الجمهوري على 25.2%، والحركة القومية على 11.3%، والشعوب الديمقراطية الكردي على 4.8%.

وأوضح الاستطلاع، الذي أعدته شركة البحوث الاجتماعية والسياسية “إيفم” (IVEM) في 16 محافظة بمشاركة 3450 مواطنًا، ونشرته صحيفة “راديكال”، اليوم الجمعة، أن 56% من الشعب التركي يرون أن مشكلة الإرهاب هي من أهم المشاكل التي تواجه البلاد، فيما رأى 10.4% أن البطالة تأتي على رأس المشاكل، و5.3% المشكلة الكردية، و4.5% العلاقات الخارجية.

كما اكد اليوم الاستطلاع، على أن نسبة 63% من الشعب التركي قد اعربوا رسمياً عن دعمهم الشديد وذلك الي  التحويل النظام السياسي بالبلاد من البرلماني الحالي إلى الرئاسي، كما يسعى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في حين رفضت نسبة 31% النظام الرئاسي.

فيما رحبت أنقرة بالاتفاق الذي أعلنت عنه الدول الكبرى لوقف الأعمال العسكرية في سوريا، أعربت موسكو عن أملها في تنفيذه عاجلا. والأمم المتحدة ترى أنه لا يزال من غير الواضح عقد جولة جديدة من مفاوضات جديدة نهاية هذا الشهر.

رحبت تركيا اليوم الجمعة (12 فبراير 2016) باتفاق القوى الكبرى، وفي مقدمها الولايات المتحدة وروسيا، على “وقف الأعمال العدائية” خلال مهلة اسبوع في سوريا، معتبرة أنه يشكل “خطوة مهمة” على طريق تسوية سياسية للنزاع في هذا البلد. واعتبر وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو أن “الإعلان الذي صدر اليوم عن أعضاء المجموعة الدولية لدعم سوريا يشكل خطوة مهمة على طريق حل الأزمة السورية”. وكتب في تغريدة على تويتر “هذا الإعلان يؤكد المسائل التي تعرقل عملية محادثات جنيف ويقدم فرصة لتجاوز المأزق الذي تواجهه العملية السياسية”. وتدعم الحكومة الإسلامية-المحافظة التركية فصائل المعارضة “المعتدلة” التي تقاتل قوات النظام السوري وتطالب برحيل الرئيس بشار الأسد. وتستقبل تركيا، التي لها حدود بطول 900 كلم مع سوريا، 2,7 مليون لاجىء سوري.

وقال وزير الخارجية التركي “المهم الآن هو اقتناص هذه الفرصة ووقف الضربات الجوية ووقف استهداف المدنيين وتأمين وصول عاملي الوكالات الانسانية”.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة تايم نيوز 24 الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.