https://www.time-new24.com/
Take a fresh look at your lifestyle.

فوائد الجوافة – ما هي فوائد الجوافة لصحة الجسم

ما هي فوائد الجوافة لصحة الجسم

0

فوائد الجوافة – ما هي فوائد الجوافة لصحة الجسم

فوائد الجوافة , الجوافة هي فاكهة استوائية غنية بالمواد المغذية , وهي شجرة دائمة الخضرة حيث تنمو في المناخات الرطبة في مناطق امريكا الوسطى , كما ان الجوافة غنية بعنصر المنغنيز الذي يساعد الجسم على امتصاص العناصر الغذائية الرئيسية الأخرى من الأطعمة التي يتم تناولها .

الجوافة تحتوي على حمض الفوليك، والمعادن التي تساعد على تعزيز الخصوبة , كما ان البوتاسيوم الموجود في الجوافة يساعد على تنظيم مستويات ضغط الدم .

فوائد الجوفة :

  • الجوافة لتعزيز مناعة الجسم :

هل تعلم ,  ان الجوافة هي واحدة من أغنى مصادر فيتامين C‏ لان الجوافة تحتوي على كمية من فيتامين ‏ ‏C اكثر باربع مرات من الموجودة في فاكهة البرتقال  .
ويساعد فيتامين C الموجود في الجوافة على تعزيز المناعة والحمايه من الأمراض الشائعة ومسببات الأمراض .

  • فاكهة الجوافة تخفض خطر الاصابة بالسرطان :

مركبات الليكوبين، كيرسيتين، وفيتامين C ومادة البوليفينول الأخرى الموجودة في فاكهة الجوافة تعمل كمضادات أكسدة قوية والتي تساعد في القضاء على الجذور الحرة في الجسم ، ومنع نمو الخلايا السرطانية.

وتناول الجوافة يساعد في الحد من خطر الاصابة بسرطان البروستاتا وتمنع أيضا نمو خلايا سرطان الثدي لأنها غنية بمركب الليكوبين .

  • فوائد الجوافة لمرضى السكري :

الجوافة تمنع الاصابة بمرض السكري بسبب احتواءها على الياف غنية تعمل على خفض مستويات السكر في الدم ومنع الارتفاع المفاجئ في مستويات السكر .

  • اهمية الجوافة للحفاظ على صحة القلب :

الجوافة تعمل على توازن الصوديوم والبوتاسيوم في الجسم، وبالتالي تنظيم ضغط الدم للمرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

كما ان الجوافة تساعد أيضا في خفض مستويات الدهون الثلاثية والكولسترول السيئ (LDL)، والتي تساهم في تطور أمراض القلب بالاضافة الى الحفاظ على مستويات الكولسترول الجيد (HDL) .

  • الجوافة لمعالجة الإمساك :

فاكهة الجوافة هي واحدة من أغنى مصادر الألياف الغذائية بالمقارنة مع غيرها من الفواكه , وتحتوي ثمرة واحدة من الجوافة على 12 من السعرات اليومية الموصى بها من الألياف، مما يجعلها مفيدة للغاية لصحة الجهاز الهضمي.

كما ان تناول بذور الجوافة، يساعد على تسهيل حركة الامعاء .

  • الجوافة لصحة البصر :

تعمل الجوافة كمنشط للرؤية بسبب احتواءها على فيتامين (أ) والذي يساعد في تحسين صحة البصر ومنع إبطاء ظهور إعتام عدسة العين والضمور البقعي.

  • الجوافة لصحة الحوامل :

يوصي خبراء التغذية بتناول الجوافة للنساء خلال فترة الحمل بسبب احتواءها على حامض الفوليك، أو فيتامين B-9، والذي يعمل على تطوير نظام الجهاز العصبي للطفل وحماية الأطفال حديثي الولادة من الاضطرابات العصبية.

  • أوراق الجوافة لمعالجة آلام الأسنان :

تمتلك ثمرة الجوافة خصائص مضادة للالتهابات وتعمل كمضاد للجراثيم ومحاربة العدوى ومنع التهاب اللثة والاسنان , حيث تستعمل الجوافة كعلاج في المنزل لآلام الاسنان واللثة المنتفخة وقرح الفم .

  • الجوافة تقلل من الإجهاد :

تحتوي ثمرة الجوافة على عنصر المغنيسيوم الذى يساعد على استرخاء العضلات واعصاب الجسم , ومكافحة الاجهاد والتعب وزيادة طاقة الجسم .

  • الجوافة مفيدة للدماغ :

الجوافة تحتوي على فيتامين B3 وفيتامين B6، المعروف أيضا باسم النياسين والبيريدوكسين ، واللذان يساعدان في تحسين الدورة الدموية في الدماغ، وتنشيط وظيفة الادراك واسترخاء الأعصاب .

  • الجوافة لفقدان الوزن :

تحتوي فاكهة الجوافة على البروتينات والفيتامينات والألياف ,حيث تساعد على فقدان الوزن عن طريق تنظيم التمثيل الغذائي .

كما ان الجوافة تساعد على الشعور بالشبع وتحتوي على نسبة سكر أقل بكثير من الموجود في التفاح والبرتقال والعنب .

  • الجوافة تشفى من السعال والبرد :

الجوافة تحتوي على اعلى كميات من فيتامين C والحديد من بين الفواكه، وهي مفيدة في الوقاية من امراض نزلات البرد الفيروسية .

ويعتبر عصير الجوافة او مغلي أوراق الجوافة افضل الاطعمة لتخفيف حدة السعال والبرد لانه يعمل على التخلص من المخاط وتطهير الجهاز التنفسي والحلق والرئتين 

اترك رد