تعرف على صحتك من لون البول

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 8:54 مساءً
تعرف على صحتك من لون البول

تعرف على صحتك من لون البول

إذا كانت عينيك هي نافذة روحك، فإن وعاء المرحاض هو نافذة صحتك، هل لاحظت أن معظم الأطباء يوصون دائما باختبارات البول عند أي فحص طبي؟ ذلك لأن البول يكشف الكثير عن ما يحدث داخل جسدك. رائحة البول، اللون، الكثافة، و الحجم كلها مؤشرات تدل على حالتك الصحية .

البول يتكون من عناصر مثل اليوريا والكلوريد والصوديوم والبوتاسيوم والكرياتينين والأيونات المذابة الأخرى، فضلا عن مختلف المركبات العضوية وغير العضوية. أي نوع من عدم التوازن في الجسم يمكن أن تؤثر على اللون ,الكثافة , الحجم ورائحة البول.

تناول السوائل يخفف من حدة اللون الأصفر في البول، إما ان كنت تتناول القليل من السوائل فإن اللون الاصفر يصبح اكثر تركيزا و شدة .

لون البول يشير الى العديد من المشاكل الصحية او يشير الى سلامة الجسم . لنتعرف في هذا المقال على ألوان البول وماذا يمكنها أن تكشف .

  1. غائم أو غامق:

إذا بدا البول غائما أو غامقا، يمكن أن يكون علامة على التهاب المسالك البولية أو حصى الكلى. في حالة التهاب المسالك البولية، سيكون البول أيضا ذا رائحة امونيا قوية، كريهة أو حتى رائحة حلوة قليلا. البكتيريا المسببة للعدوى تنتج الرائحة الكريهة كمنتج ثانوي.

وبالإضافة إلى ذلك، إذا واجهت أعراض مثل الرغبة في التبول في كثير من الأحيان ولكن كمية البول التي تخرج قليلة ، ألم أو حرقان التبول، وألم أسفل البطن، فيجب ان تجري اختبار بول .

في هذه الحالة انت تعاني من عدوى التهاب المسالك البولية، استشر طبيبك للتشخيص والعلاج السليم. قد تحتاج المضادات الحيوية إلى إزالة العدوى ومنع المزيد من المشاكل.

  1. الأحمر:

إذا كان البول لونه أحمر أو وردي، يمكن أن يكون راجعا إلى مجموعة متنوعة من الأسباب.

أحد الأسباب البسيطة وراء ذلك يمكن أن يكون ما أكلته قبل بضع ساعات. الأطعمة مثل الجزر، والعليق، والبنجر يمكن أن تحول لون البول الى  اللون الوردي الأحمر. حيث هذه الأطعمة تفرز بعض المركبات داخل الكلى فتعطي اللون الوردي . بمجرد تخلص الكلى من هذه الاطعمة و المركبات فإن البول يعود الى لونه السليم .

في بعض الأحيان، يمكن لأدوية مرض السل أن تحول البول إلى لون محمر.

إذا استمر لون البول الأحمر أو الوردي، فإنه ليس علامة جيدة. يمكن أن يشير إلى ورم في المثانة أو الكلى. إذا لاحظت دم في البول، يمكن أن يكون علامة على حصى الكلى أو التهاب المسالك البولية. وقد يشير أيضا إلى مشكلة في البروستاتا أو التسمم بالزئبق.

  1. البرتقالي:

إذا كان البول لديه الظل البرتقالي الفاتح، ليس هناك ما يدعو للقلق كثيرا. هذا ربما يشير إلى الجفاف لك بشكل معتدل.

وتشمل الأسباب الثانوية الأخرى تناول الكثير من الأطعمة الغنية بعنصر بيتا كاروتين، والتي تفرز عن طريق البول الخاص بك. المكملات الغذائية والأدوية مثل فيتامين ب المعقدة يمكن أيضا أن تسبب لون البول البرتقالي والأصفر.

ولكن إذا لاحظت شدة اللون البرتقالي، فإنه يمكن أن يشير إلى أن هناك شيئا خاطئا في الكبد أو القنوات الصفراوية. مستويات عالية من البيليروبين بسبب التهاب الكبد، تشوهات في خلايا الكبد أو انسداد القنوات الصفراوية يمكن تغيير لون البول إلى البرتقال.

وفي الواقع، البول البرتقالي اللون هو أعراض محتملة نتيجة الاصابة باليرقان. ويجب مراجعة الطبيب في هذه الحالة .

  1. البني:

إذا لاحظت تغير لون البول إلى البني الداكن أو الكولا الملونة، يمكن أن يكون راجعا إلى النظام الغذائي، والأدوية، أو بعض القضايا الصحية.

تناول كميات كبيرة من حبوب فافا، راوند أو الصبار يمكن أن يسبب لون البول البني. وهناك عدد من الأدوية يمكن أن تساهم في ذلك ,وخاصة الأدوية المضادة للملاريا، المسهلات ومرخيات العضلات. أيضا، إصابة العضلات .

وبصرف النظر عن هذه، بعض اضطرابات الكبد والكلى مثل سرطان الكبد، تليف الكبد والتهاب الكبد الحاد يمكن أن تحول لون البول الطبيعي الى البول البني الداكن،. يحدث هذا أساسا بسبب إفراز البيليروبين الزائد من الكبد إلى البول.

إذا تحول البول فجأة إلى اللون البني، استشر طبيبك فورا لاستبعاد إمكانية حدوث أي مشكلة خطيرة.

  1. النيون أو أصفر غامق:

البول الأصفر الشفاف هو علامة على الجسم السليم ، الفلورسنت أو البول الأصفر الداكن لا يعد علامة جيدة,فإنه يمكن أن يشير إلى أنك لا تشرب ما يكفي من الماء.

قد يتغير البول إلى لون أصفر غامق بسبب الجفاف الشديد أو نتيجة لبعض الأدوية أو المكملات الغذائية أو حبوب الفيتامينات. الفيتامينات B، وخاصة B12.

إذا كنت لا تأخذ أي أدوية أو المكملات الغذائية أو الفيتامينات التي قد تسبب اللون الأصفر الداكن وزيادة كمية المياه الخاصة بك لا يغير اللون، فقد يكون ذلك بسبب نوع من المرض.

  1. الأخضر:

يمكن تلوين الطعام الاصطناعي حيث ان الملونات في الكيك او البيرة الخضراء و السوس و غيرها يمكن ان تحول لون البول من الاصفر الى الاخضر .

وبالإضافة إلى ذلك، بعض الأدوية والأدوية يمكن أن يسبب هذا اللون، ولكن فقط إذا كانت تحتوي على الأصباغ.

في بعض الحالات، يمكن للإسهال إعطاء لون أخضر للبول.

في حالات نادرة، يمكن للبول الأخضر أن يشير إلى شكل معين من التهاب المسالك البولية يسمى عدوى بروتيوس. البكتيريا التي تسبب هذه العدوى يمكن أيضا أن يسبب حصى الكلى، لذلك يجب عليك مراجعة الطبيب.

  1. الأزرق:

على الرغم من أنه قد يبدو غريبا، قد يلاحظ بعض الناس مسحة مزرقة في البول. ومع ذلك، فمن النادر جدا.

يمكن أن يكون البول الأزرق بسبب حالة وراثية نادرة تعرف باسم فرط كالسيوم الدم، مما يعني وجود الكالسيوم الزائد في الدم.

  1. عديم اللون:

عديم اللون أو البول شفافة تماما يمكن أن يكون علامة على الإفراط في الماء، وربما يعني أنك تشرب الكثير من الماء.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة تايم نيوز 24 الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.