ما هي أسباب وأعراض تشنج الساقين ليلا 

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 11 نوفمبر 2017 - 9:41 صباحًا
ما هي أسباب وأعراض تشنج الساقين ليلا 

ما هي أسباب وأعراض تشنج الساقين ليلا 

تشنج الساقين هو حالة مؤلمة للغاية خاصة عندما يحدث ليلا في وقت النوم وهي عبارة عن انقباضات غير طوعية مفاجئة لعضلات الساق خلال الليل أو فترات الراحة. ويمكن أن تحدث التقلصات / التشنجات أيضا في باطن القدمين أو عضلات أخرى في الجسم.

مدة هذه تقلصات يمكن أن تمتد من بضع ثوان إلى عدة دقائق. على الرغم من أن الألم الشديد قد يذهب بعيدا، الا أن وجع العضلات قد يبقى لبعض الوقت.

يمكن لأي شخص أن تحدث له التشنجات، لكنها أكثر شيوعا في الناس الذين هم في منتصف العمر أو أكثر. وقد تحدث أيضا في كثير من الأحيان في المراهقين وفي الأشخاص الذين يمارسون الرياضة ليلا.

السبب الدقيق لتقلصات الساق ليلا غير واضح. ومع ذلك، هناك العديد من العوامل المساهمة التي يمكن أن تسبب هذه المشكلة المؤلمة.

وهنا بعض من الأسباب التي تجعلك تعاني من تشنج الساق في الليل.

1. الجفاف:

الترطيب المناسب يساهم في صحة الجسم والعقل. كما أنه يؤثر على أداء العضلات.

75٪ من الأنسجة العضلية  تتكون من الماء الذي يعمل على ترطيب الخلايا و يساعد على استرخاءها . لذلك يجب على الشخص الحفاظ على شرب مستويات مناسبة من الماء خلال النهار .

بدون الماء سوف يعاني الجسم من اختلال بعض العناصر المهمة للعضلات مثل الصوديوم , البوتاسيوم , الكالسيوم و حتى المغنيسيوم .

في الواقع، حتى كميات صغيرة من الماء فقط قد تعيق الأداء الرياضي وزيادة فرصة تشنجات في الليل, لذلك يجب على الاقل شرب من 8 الى 12 كوب يوميا .

2. نقص التغذية:

أي خلل في المعادن التي يحتاجها الجسم ك الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم  يمكن أن يسهم في تقلصات ليلية .

هذه المعادن هي المسؤولة عن نبضات العصب وتقلصات العضلات، والحفاظ على العضلات لكي تعمل بسلاسة.

الصوديوم، أحد الأيونات المعدنية الشحمية الرئيسية أو الشوارد في سوائل الجسم، يساعد على الحفاظ على التوازن الطبيعي لسوائل الجسم، وهو أمر بالغ الأهمية لتوليد النبض العصبي وتقلص العضلات.

البوتاسيوم متواجد في جميع خلايا الجسم، بما في ذلك العضلات والخلايا العصبية. وهو يعمل جنبا إلى جنب مع الصوديوم والكلوريد لتوليد نبضات كهربائية في الأعصاب والعضلات.

ويشارك الكالسيوم في انقباض العضلات فضلا عن توليد النبضات العصبية.

المغنيسيوم يساعد في استقرار أدينوسين ثلاثي الفوسفات (ATP)، مصدر الطاقة لتقلصات العضلات.

نقص أي من هذه المعادن يمكن أن يؤدي إلى تقلصات ومشاكل أخرى متعلقة بالعضلات.

3. الوقوف على سطح صلب لفترات طويلة:

الوقوف على سطح صلب لفترة طويلة وكذلك الوقوف لفترة طويلة مع ارتداء الكعب العالي أو الأحذية العالية يمكن أن يسهم في تعب العضلات أو الإفراط في التركيز. وهذا بدوره يمكن أن يسبب تشنجات الساق في الليل.

4. الحمل:

وغالبا ما تعاني النساء الحوامل من تقلصات في الساق، وعادة ما تبدأ في الثلث الثاني وتستمر خلال الثلث الثالث من الحمل. هذه التشنجات قد تختلف في شدتها .

قد يكون تشنجات الساق أثناء الحمل بسبب الضغط المتزايد للرحم على بعض الأعصاب، والتعب، أو انخفاض الدورة الدموية في الساقين من ضغط الطفل على الأوعية الدموية.

أثناء الحمل، إذا كنت تعاني في كثير من الأحيان من تقلصات الساق إما خلال النهار أو في الليل، فمن المهم لمناقشة هذه المشكلة مع طبيبك.

5. قصور الغدة الدرقية:

انخفاض مستوى هرمونات الغدة الدرقية يمكن أن يسهم بشكل غير مباشر في ضعف العضلات وكذلك تشنجات الساق في الليل.

يمكن أن تؤثر هرمونات الغدة الدرقية على امتصاص الكالسيوم واستخدامه. ويرتبط نقص الكالسيوم مع ضعف العضلات، والخدر، والألم والتشنجات.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة تايم نيوز 24 الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.