أفضل العلاجات المنزلية للتخلص من البلغم

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 26 نوفمبر 2017 - 12:44 مساءً
أفضل العلاجات المنزلية للتخلص من البلغم

أفضل العلاجات المنزلية للتخلص من البلغم

عادة ما يحدث البلغم خاصة في الشتاء نتيجة نزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي العلوي ويعمل على انسداد وتهيج الشعب الهوائية مما يؤدي الى عدوى في الجهاز التنفسي العلوي الثانوي.

وجود البلغم يشير الى الحاجة لتطهير الحلق والسعال المستمر وسيلان الأنف وصعوبة في التنفس، والشعور بالضعف، وفي بعض الحالات، الحمى. كما ان البلغم يميل إلى حدوث احتقان في الصدر والحنجرة وعادة ما يتم طرده من خلال السعال.

يحتوي البلغم على البكتيريا والفيروسات أو الخلايا الالتهابية المنتجة. بالإضافة إلى العدوى مثل البرد القارس والإنفلونزا والتهاب الشعب الهوائية، وقد يحدث البلغم بسبب رد فعل تحسسي على المهيجات مثل الربو وحمى القش، والحبال الصوتية التالفة، والإفراط في التدخين.

علاج البلغم في المنزل:

  • البخار:

استنشاق البخار هو أفضل وسيلة فعالة للتخلص من البلغم لأن استنشاق البخار يساعد على توسيع الممرات الأنفية وبالتالي ابقاء البلغم على شكل سائل مما يسهل التخلص منه.

ويمكن علاج ذلك من خلال أخذ دش بخار مرتين يوميا والبقاء في الحمام لمدة 10 دقائق للتخلص من المخاط وترطيب الجسم.

  • الماء المالح:

الغرغرة مع الماء المالح الدافئ هو علاج فعال في التخلص من البلغم لأن المياه الدافئة تعمل على تهدئة الحلق كما أن الملح يساعد على تدمير البكتيريا التي تسبب العدوى وبالتالي يقلل من إنتاج البلغم. ويتم ذلك من خلال التالي:

قم بخلط ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ. ثم الغرغرة مع المحلول.

  • عصير الليمون:

الليمون هو علاج فعال في التخلص من المخاط والبلغم. بالإضافة إلى ذلك، فانه يعمل كمضاد للبكتيريا والليمون غني مع محتوى فيتامين C عالية ويساعد على محاربة العدوى.

إضافة ملعقتين من عصير الليمون وملعقة كبيرة من العسل إلى كوب من الماء الساخن. وشربه ثلاث مرات في اليوم لتهدئة الحلق ومنع انتاج البلغم.

  • الكركم:

الكركم له خصائص مطهرة قوية ويعمل على التخلص من البلغم عن طريق قتل البكتيريا التي تسبب إنتاج المخاط المفرط. أيضا، الكركم يساعد على تقوية جهاز المناعة.

أضف ملعقة صغيرة من الكركم إلى كوب من الحليب الساخن. وشربه مرة واحدة في الصباح ومرة أخرى قبل الذهاب إلى السرير.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلة تايم نيوز 24 الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.